Page 68 - web
P. 68

‫مقالات وآراء‬

‫مواكبة التغيير المرافق لهذه الثورة ولم تعمل على توفير‬    ‫العالم الرقمي‪ .‬بشكل عام‪ ،‬إن انعدام المعرفة الفعلية‬
‫البنية التحتية البشرية والفكرية والمعرفة اللازمة في هذا‬  ‫ببرمجيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية يشكل بحد‬
‫المجال‪ ،‬بالتالي بقدر ما يعمل الإنسان على تعزيز المعرفة‬   ‫ذاته خطرًا على الإنسان والمجتمعات‪ ،‬ويقود إلى مشكلات‬
‫الرقمية وتطوير المقاومة المعرفية يمنع سلوكياته من‬        ‫تهدد الثقافات والمجتمعات والفكر أيض ًا‪ .‬في ذلك الإطار‬
‫التحول إلى سلوكيات آلية‪ ،‬مما لا شك فيه أن الواقع الحالي‬  ‫يلاحظ أيض ًا أن تلك البرمجيات تعتمد على السلوك الذكي‪،‬‬
‫يستدعي رسم صورة جديدة للمجتمعات تلائم هذا النوع‬          ‫لكن بينما الإنسان يتميز بذكائه وفي ذكائه ابتكار‪ ،‬تعمل‬

    ‫من التواصل وتتماشى معه تجنب ًا لأخطاره‪ ،‬وفق مراد‪.‬‬                      ‫برمجيات الذكاء الاصطناعي على التكرار‪.‬‬
‫من جهة أخرى‪ ،‬لمراد قناعة مفادها أن الشركات الكبرى‬        ‫في نفس مشابه‪ ،‬يوضح مراد أن الإنسان احتاج دوم ًا‬
‫قد لا تتردد في استخدام التكنولوجيا بغية تغيير سلوكيات‬    ‫إلى أدوات تساعده‪ ،‬وقد مثلت الكتابة نوع ًا من الذاكرة‬
‫الأفراد لخدمة مصالحها‪ ،‬بالتالي لا بد من الاستعداد‬        ‫الخارجية بالنسبة إليه‪ .‬وقد استمر ذلك إلى أن بدأت الطباعة‬
‫لمواجهة هذا الخطر أو أي تحد آخر بشكل أفضل‪ ،‬خصوص ًا‬       ‫ومن بعدها التكنولوجيات الذكية‪ .‬ويوضح ذلك المعطى‬
‫أن ما يلائم ثقافة معينة قد لا يناسب ثقافات أخرى‪ .‬وقد‬     ‫أن التقنيات الرقمية وجدت أصل ًا بغية مساعدة الإنسان‪،‬‬
‫يناسب هذه الشركات أن يعتاد الناس على أمور معينة في‬       ‫لكن خطرها على الفكر والمجتمعات يظهر في حال‬
‫العالم الرقمي‪ ،‬حتى إن تعارضت مع ثقافاتهم‪ ،‬فيمشي‬          ‫الاعتماد الكلي عليها‪ .‬ولأن هذه التقنيات باتت واقع ًا لا‬
                                                         ‫بد منه ولا بد من التعايش معه‪ ،‬وبما أن الجهل في هذا‬
                                                         ‫المجال يشكل تهديدًا للمجتمعات‪ ،‬يدعو مراد إلى إعادة‬
                                                         ‫النظر في المناهج التربوية كي تواكب التحولات الرقمية‪،‬‬
                                                         ‫بالتالي يشير إلى وجود حاجة إلى نموذج فكري يواكب‬
                                                         ‫هذه الثورة الرقمية الحاصلة‪ ،‬وينطبق ذلك على العلوم‬
                                                         ‫التي تدرس سلوكيات الإنسان بما أنها حالي ًا لا تتناسب مع‬
                                                         ‫التغيير الحاصل‪ ،‬بالتالي ثمة ضرورة لإدخال المعلوماتية‬
                                                         ‫في السلوكيات التربوية بدءًا من الصفوف الابتدائية‪ ،‬لأن‬
                                                         ‫المستقبل لهذا العالم ولمن يفهمه ويتماشى معه‪ ،‬تجنب ًا‬
                                                         ‫للوقوع في المطبات ومواجهة أخطاره‪ .‬وكذلك هنالك‬
                                                         ‫ضرورة ملحة لأن يسعى الأهل أيض ًا وراء الاحتراف في‬
                                                         ‫مجال التكنولوجيا‪ ،‬كي يكونوا أكثر فاعلية في التوجيه في‬
                                                         ‫العالم الرقمي‪ ،‬فيتمكن الجيل الجديد من التطور بعد أن‬

                                                                                                ‫تتجذر الرقمنة فيه‪.‬‬

                                                         ‫شاشات متكاثرة وحضارة واحدة‬

                                                         ‫في كتاب «مرايا التحولات الرقمية» يشدد الكاتب على‬
                                                         ‫وجوب أن يتعامل المجتمع مع الثقافة الرقمية باعتبار‬
                                                         ‫أنها تحمل رؤية شاملة للحياة‪ ،‬مما يوجب أيض ًا وضع أطر‬
                                                         ‫وقواعد لها‪ .‬ولعل التفاوت الحاصل بين الدول المتطورة‬
                                                         ‫وتلك النامية يدل على أن الأخيرة لم تتمكن بعد من‬

                                                                                                  ‫‪68‬‬
   63   64   65   66   67   68   69   70   71   72   73