Page 68 - web
P. 68
مقالات وآراء
مواكبة التغيير المرافق لهذه الثورة ولم تعمل على توفير العالم الرقمي .بشكل عام ،إن انعدام المعرفة الفعلية
البنية التحتية البشرية والفكرية والمعرفة اللازمة في هذا ببرمجيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية يشكل بحد
المجال ،بالتالي بقدر ما يعمل الإنسان على تعزيز المعرفة ذاته خطرًا على الإنسان والمجتمعات ،ويقود إلى مشكلات
الرقمية وتطوير المقاومة المعرفية يمنع سلوكياته من تهدد الثقافات والمجتمعات والفكر أيض ًا .في ذلك الإطار
التحول إلى سلوكيات آلية ،مما لا شك فيه أن الواقع الحالي يلاحظ أيض ًا أن تلك البرمجيات تعتمد على السلوك الذكي،
يستدعي رسم صورة جديدة للمجتمعات تلائم هذا النوع لكن بينما الإنسان يتميز بذكائه وفي ذكائه ابتكار ،تعمل
من التواصل وتتماشى معه تجنب ًا لأخطاره ،وفق مراد. برمجيات الذكاء الاصطناعي على التكرار.
من جهة أخرى ،لمراد قناعة مفادها أن الشركات الكبرى في نفس مشابه ،يوضح مراد أن الإنسان احتاج دوم ًا
قد لا تتردد في استخدام التكنولوجيا بغية تغيير سلوكيات إلى أدوات تساعده ،وقد مثلت الكتابة نوع ًا من الذاكرة
الأفراد لخدمة مصالحها ،بالتالي لا بد من الاستعداد الخارجية بالنسبة إليه .وقد استمر ذلك إلى أن بدأت الطباعة
لمواجهة هذا الخطر أو أي تحد آخر بشكل أفضل ،خصوص ًا ومن بعدها التكنولوجيات الذكية .ويوضح ذلك المعطى
أن ما يلائم ثقافة معينة قد لا يناسب ثقافات أخرى .وقد أن التقنيات الرقمية وجدت أصل ًا بغية مساعدة الإنسان،
يناسب هذه الشركات أن يعتاد الناس على أمور معينة في لكن خطرها على الفكر والمجتمعات يظهر في حال
العالم الرقمي ،حتى إن تعارضت مع ثقافاتهم ،فيمشي الاعتماد الكلي عليها .ولأن هذه التقنيات باتت واقع ًا لا
بد منه ولا بد من التعايش معه ،وبما أن الجهل في هذا
المجال يشكل تهديدًا للمجتمعات ،يدعو مراد إلى إعادة
النظر في المناهج التربوية كي تواكب التحولات الرقمية،
بالتالي يشير إلى وجود حاجة إلى نموذج فكري يواكب
هذه الثورة الرقمية الحاصلة ،وينطبق ذلك على العلوم
التي تدرس سلوكيات الإنسان بما أنها حالي ًا لا تتناسب مع
التغيير الحاصل ،بالتالي ثمة ضرورة لإدخال المعلوماتية
في السلوكيات التربوية بدءًا من الصفوف الابتدائية ،لأن
المستقبل لهذا العالم ولمن يفهمه ويتماشى معه ،تجنب ًا
للوقوع في المطبات ومواجهة أخطاره .وكذلك هنالك
ضرورة ملحة لأن يسعى الأهل أيض ًا وراء الاحتراف في
مجال التكنولوجيا ،كي يكونوا أكثر فاعلية في التوجيه في
العالم الرقمي ،فيتمكن الجيل الجديد من التطور بعد أن
تتجذر الرقمنة فيه.
شاشات متكاثرة وحضارة واحدة
في كتاب «مرايا التحولات الرقمية» يشدد الكاتب على
وجوب أن يتعامل المجتمع مع الثقافة الرقمية باعتبار
أنها تحمل رؤية شاملة للحياة ،مما يوجب أيض ًا وضع أطر
وقواعد لها .ولعل التفاوت الحاصل بين الدول المتطورة
وتلك النامية يدل على أن الأخيرة لم تتمكن بعد من
68